إلية قياس رضاء المستفيدين ( المتدربين والمدربين )
إلية قياس رضاء المستفيدين ( المتدربين والمدربين ) واداة القياس
آلية القياس
تتمثل آلية قياس رضا المستفيد (المتدرب/ المدرب) عن تقديم المادة بنمط التدريب الإلكتروني في تحليل نتائج تطبيق استبيانات تم إعدادُها لهذا الغرض. وتتمثل هذه الاستبيانات في عدة محاور أساسية تم التوصل إليها من خلال مراجعة وحوكمة العديد من الأطر والمصادر للخروج بإطار يشمل مختلف جوانب رضا المستفيد، كما يتماشى مع أهداف الخُطَّة الاستراتيجية مركز أرماء للتدريب والخدمات المقدمة، وهي كما يلي:
الهدف من قياس رضا المستفيدين
معرفة رأي المستفيدين من خدمات الإدارة وملاحظاتهم ومقترحاتهم حيال أداء أفرادها وتطوير وتحسين خدماتها يساهم في اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب. كما أن رضا المستفيد الداخلي يؤدي إلى جودة وكفاءة الأداء، مما ينعكس على رضا المستفيد الخارجي ويحقق الريادة للمركز
وقت تطبيق أداة قياس رضا المستفيدين.
يمكن للمستفيد تقديم هذا الاستبيان بعد الحصول على الخدمة مباشرة وذلك للمساهمة في رقي خدمات المركز
كيفية الاستفادة من النتائج والقرارات المبنية عليها
يمكن للجميع الاستفادة من خدمات المركز بعد تحسينها عملاً بنتائج هذه الخدمة من خلال مشاركتكم في هذا الاستبيان
محور الاستخدام (40% من عبارات وبنود الاستبيانات)
يهتم هذا المحور بالانطباعات التي تصف تجرِبة المستخدم لنظم التعلم الإلكتروني من حيث إمكانية الوصول وسهولة التعامل.
محور الفاعلية -فاعلية نظام التعلم (30% من عبارات وبنود الاستبيانات)
يختص هذا المحور بالتعرف على آراء المستفيد في إيجابيات وسلبيات تقديم المحتوى التعليمي عبر نظم التعلم الإلكتروني. كذلك المعوقات التي تحول دون الاستفادة القصوى من هذا المحتوى، وما هي الآراء والمقترحات للتغلب عليها.
محور الثقة (30% من عبارات وبنود الاستبيانات)
يتناول هذا المحور التعرف على آراء المستفيد في دِقَّة وموثوقية البيانات والمحتوى المقدم. كذلك مدى توافر عوامل جذب انتباه المستفيد ودمجه ببيئة التعلم.
استبانة قياس رضا المستفيدين عن تقديم البرنامَج بنمط التدريب الإلكتروني